biotechnologies, biodiversité des plantes

Accueil --- Préambule --- Biotechnologies classiques et modernes ---Biodiversite --- Diversité génétique (mesures) --- Amélioration génétique --- Trangénèse --- Environnement --- Techniques --- Techniques-video --- Annonces --- Newsletter --- Tests des connaissances-QCM --- Manifestations scientifiques --- Publications (Recherche scientifique) -- E-books --- Liens --- Contact / ( Sauver le palmier ) ---
البيوتكنولوجيات في دول المغرب العربي. المواقف

Biotechnologies modernes au Maghreb. Attitudes

-

Quelles sons nos attitudes envers les biotechnologies ?

لقرب المغرب العربي من أوروبا، يوضع سؤال ما مواقف هذه الدول (موريتانيا، المغرب، الجزائر، تونس و ليبيا) من تطوير البيوتكنولوجيات بهدا القطب. كيف لكل الساكنة أن تتعامل مع الكائنات المعدلة وراثيا ؟


Du fait ques les pays du Maghreb (Mauritanie, Maroc, Algérie, Tunisie et Libye) sont géographiquement proche de l'Europe, la question de leur attitudes sur les biotechnologies modernes est de plus en plus en plus posée. Comment les populations du Magreb réagissent-elles aux organismes génétiquement modifiés (OGM) ? --> voir rubrique en Français sur cette même page.

Maghreb. Biotechnologies modernes


ما هو واقع البيوتكنولوجيات بالمغرب العربي الكبير ؟

1.    تقصير مخيف في إثارة موضوع البيوتكنولوجيات في المغرب العربي.

2.    غياب تأطير الرأي العام حول منافع و مساوئ البيوتكنولوجيات

3.    إكراهات العصر لا تجعلنا نبقى صامتين

-        تكاثر ساكنة المغرب العربي و توفير الأمن الغذائي

-        العولمة و شفاقية الحدود

-        القرب الجغرافي للمغرب العربي من أوربا

-        منطقة التبادل الحر مع الولايات المتحدة الأمريكية


أقل ما يمكن القيام به: 

-         تكوين كفاءات في العلوم الدقيقة المؤهلة لولوج البيوتكنولوجيات بكل أنواعها.

-         إقامة مختبرات لفحص المنتوجات الغذائية المستوردة و توفير الحماية الكافية لصحة المواطنين.

-         تسطير سياسة لحماية التنوع البيولوجي بالمغرب. 

إننا اليوم أمام خيارين اثنين:

الخيار الأول

الخيار الأول يتمثل في الرفض الكلي لهذه التقنيات ونتائجها، مما يعني العمل على إبعاد المخاطر المتوخاة عنها. لكن يبقى هذا الخيار وهاته المقاومة صعبة المنال في مرحلة فتح الحدود وفي ظل العولمة، ومن جهة أخرى، ستبقى الدول التي ستختار هذا المسلك غير مهيأة وغير مسلحة في هذا الميدان البيوتيكنولوجي.

الخيار الثاني

يتمثل الخيار الثاني في انخراطنا في هذا المجال التكنولوجي مع إمكانية الدفاع عن مصالحنا وعن ثرواتنا ومصادر تنوعنا البيولوجي تجنبا لقرصنتها، وذلك بإحداث ضوابط وقوانين تنظم هذا الفضاء العلمي. وهذا الخيار الثاني هو الذي يبقى ممكنا ومتاحا أمام الدول النامية شريطة توفر الإطار القانوني اللازم، مع تطبيقه على أرض الواقع بكل صرامة وحزم.

 وبالتالي يبقى انخراط بلدنا في هذا المجال ضرورة حتمية، مما يستدعي اتخاذ مجموعة من الإجراءات العملية الضرورية يذكر منها:الاستثمار في مجال البحث العلمي والتكوين في الميدان البيوتكنولوجي. وتقنين مجال الكائنات المعدلة وراثيا على مستوى الإنتاج والتجارب داخل الحقول والتسـويـق والاستهـلاك، وذلـك عـبـر ضـبـط الترخيـص والفحـص والتـدقيـــــق وتحديد المسؤولية ووسم  المواد الغذائية المعدلة وراثيــا خصـوصا الــواردات منـها، وذلـك بتطبيــق " مبدأ الحيطة والحذر" الذي نصت عليه معاهدة التنوع البيولوجي، ومن جانب آخر إنشاء " لجنة لليقظة الحيوية" على غرار النموذج الأوربي. ويجب أن تشمل كل الأطراف التي لها صلة بملف الكائنات المعدلة وراثيا من باحثين وعلماء وقانونين وممثلي الفلاحين والمستهلكين والمدافعين عن البيئة. كما يجب توفير الإمكانات والظروف الملائمة لهذه اللجنة لكي تكون لها القدرة على الإلمام بكل الجوانب العلمية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية المتعلقة بملف الكائنات المعدلة وراثيا.

التكوين العلمي من أجل تطوير البيوتكنولوجيات الحديثة بالمغرب

1.    الإهتمام ببرامج التعليم لمواكبة رهان البيوتكنولوجيات

و يتأتى ذلك من خلال بالعلوم الدقيفة كالبيوكيمياء و البيولوجيا الجزيئية و الميكربيولوجيا و علم الوراثة.

2. تطوير البحث العلمي النظري و التطبيقي

3. التشجيع على النهوض بالابتكار في مجالات الكائن الحي 



Recherche rapide dans ce site et les sites liés de l'auteur (Fr, Ar, Eng) - بحث سريع في هذا الموقع و المواقع المرتبطة للمؤلف


QCM, Exercices, Examens dans le livre (+ CD):

sciences de la vie-Biochimie. Livre



Biotechnologies modernes au Maghreb. Attitudes

Les applications des biotechnologies modernes sont nombreuses et variées. Elles plusieurs domaines, dont l'agriculture, la santé et la pharmacologie et l'environnement.

Le comportement des des pays du Maghreb vis à vis des biotechnologies modernes est marqué par:

- Manque flagrant dans les discussions et débats autour des biotechnologies modernes et OGM au Maghreb

- Manque d'encadrement de l'opinion publique au sujet des biotechnologies en général et des biotech modernes, en particulier.

- Réactivité faible quant aux effets majeurs de la mondialisation.

L'augmentation de la population du Maghreb et le défit de la sécurité alimentaire ne laissent pas les pays du Maghreb indifférents à la question des biotechnologies. Ajouté à cela la proximité à l'Europe et l'établissement de zones de libres échanges.

Le minimum requis dans le développement des biotechnologies modernes au Maghreb.

Le minimum que le Maghreb doit réaliser dans le contexte du développement des biotechnologies modernes génératrices des organismes génétiquement modifiés (OGM) réside dans:

- Assurer la formation de compétences dans le domaine des biotech modernes basées sur l'ADN recombiné.

- Installer des laboratoire opérationnels pour l'analyse des produits alimentaires importés et veiller ainsi à la protection de la santé des populations.

- Elaborer une stratégie de protection de la biodiversité qui peut être menacée ou perturbée.


Sciences de la vie, Biochimie. Livres

- Biotechnologies. Avantages (Ar) -- Biotechnologies. Définitions (Ar) -- Biotechnologies. Inconvénients (Ar)  

- -
Biotechnologies.Attitudes-البيوتكنولوجيات