biotechnologies, biodiversité des plantes
Date palm. Bayoud disease of date palm. Origine and external and internal symptoms
مرض البيوض عند نخيل التمر. المنشأ و الأعراض الخارجية و الداخلية

Date palm diseases with focus on Bayoud. A training cycle
الدورة التكوينية حول آفات و أمراض نخيل التمر. البيوض كنموذج. يظهر مرض البيوض أ عراضا خارجية وداخلية على أشجار النخيل


Return to home page of the training- الرجوع إلى قائمة الدورة التكوينية
Usefull Links : - Variétés (cultivars) de palmier dattier. --- Culture des tissus chez le palmier dattier --- vitro-clones de palmier dattier au Maroc --- Palmier dattier au Maghreb --- Sauver les palmiers au Maroc --- Palmier dattier au Maghreb. principaux stress --- Embryogenèse somatique, mycorhization du palmier dattier --- Date palm clones. Inflorescences and offshoots --- Date palm, Phoenix dactylifera --- Date palm diseases (Ar) --- Fusarium foa. Control --- QCM Date palm diseases ------ Plant resistance against pathogens ---- Fungal diseases in plants. Examples --- Plant passive defenses --- Plant active defenses ----
Byoud symptoms on date palm مرض البيوض مرض يسببه فطر أرضي يحدث ضررا كبيرا في نخيل التمر ويسمى Fusarium oxysporum f.sp. albedinis. ترجع تسمية هذا المرض بالبيوض إلي انه يسبب ابيضاض الأوراق نتيجة اختفاء صبغة الكلورفيل (اليخضور) منها.  يعتبر البيوض من أخطر أمراض نخيل التمر في العالم. يهاجم مرض البيوض نخيل التمر في كل الأعمار كانت فسائلا أو أشجارا صغيرة أو بالغة علي السواء.

separation

المنشأ والتوزيع الجغرافي

ظهر هذا المرض بالمغرب حيث قضى على أكثر من 65% من النخيل (ثلثي أعداد النخيل). انتقل  مرض البيوض إلى الجزائر حيث قضى على أكثر ن  30% من النخيل. فقد قضي مرض البيوض في مائة عام علي اثني عشر مليون شجرة نخيل في المغرب وثلاثة ملايين شجرة في الجزائر.

لهذه الأسباب، يوجد حجز صحي نباتي على نقل النخيل أومنتجاته من هذه البلدان الي خارجه. تم تسجيل المرض لأول مرة في 1887 بزاكورة بالمغرب وفي عام 1940 كان قد انتشر في واحات عديدة في المغرب و بحلول سنة 1956 كانت منطقة النخيل الوحيدة التي لا تزال سليمة من البيوض هي مراكش. إنتشر المرض نحو شرق المغرب بسرعة أكبر من سرعة انتشاره إلى الغرب. بعد مائة عام انتشر البيوض من المغرب إلي غرب ووسط الجزائر  (Killian and Maire, 1930 وToutain, 1967).

Bayoud disease. Morocco map
press

separationتنبيه:

هناك اشتباه في ظهور مرض البيوض حديثا ببعض دول الخليج لكن هذا لم يتأكد علميا وقد حذرت هيئات دولية من جلب بعض المزارعين لأصناف من المغرب لزراعتها بدول الخليج لتصدير منتجاتها للخارج مثل صنف دجلة نور. يتعلق الأمر بمرض الذبول الفوزاريومي (Fusarium wilt). يوجد مرض الذبول الفوزاريومي بالنخيل بالمملكة العربية السعودية بصورة مؤكدة علميا (المليجي وآخرون 1992) ولكنه يختلف في أعراضه وسلالة الفطر المسبب للمرض عن مرض البيوض المعروف بالمغرب والجزائر ولا يسبب الخسائر الفادحة التي يسببها مرض البيوض حتى الآن

شوهد هذا المرض لأول مرة بمنطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية في العام 1990م، وقد وجد أنه يختلف عن مرض البيوض، ويختلف أيضاً عن مرض البيوض الكاذب الذي تم تسجيله بواحة الإحساء شرق المملكة العربية السعودية. نظرا لخطورة مرض البيوض، يحدث ظهور أي ابيضاض على النخيل هلاعا كبيرا عند الناس و الذي تنشره وسائل الإعلام المختلفة بدون التأكد من الحقيقة. في الغالب يتعلق الأمر فقط بأعراض ليست لها علاقة بمرض البيوض. 

 إصابة مرض البيوض لأصناف نخيل التمر ذات الجودة العالية

قضي مرض البيوض علي الأصناف الجيدة والمرغوبة تجاريا خاصة التي تنتج ثمارا ذات جودة عالية وذات المحصول الوفير مثل مجهول وبوفقوس ودجلة نور أما الخمسة ملايين نخلة المتبقية في المغرب فمعظمها ينحدر من أصل بدري و من أصناف ذات أهمية محلية ضئيلة الجودة.

أعراض مرض البيوض

تنقسم اعراض مرض البيوض إلى أعراض خارجية و أعراض داخلية.

الأعراض الخارجية لمرض البيوض

تظهر الأعراض الأولي علي أوراق النخيل في وسط منطقة التاج حيث تصبح الوريقات رمادية اللون ثم تتحول إلي اللون الأبيض بدءا من قاعدة الورقة متجهة إلي القمة ويكون المرض منحصرا في البداية في جانب واحد من السعفة ثم ينتقل إلي الجانب الثاني بدءا من القمة ومتجها إلي القاعدة .

Bayoud external symptoms

separation

تظهر صبغة بنية علي الجانب الخلفي من العرق الوسطي للسعفة ويتجه هذا التلون من القاعدة إلي القمة ويكون هذا التلون متوافقا مع وجود ميسليوم الفطر المسبب للمرض في الأوعية الخشبية للورقة. بعد ذلك تأخذ السعفة شكلا مميزا فتصبح مقوسة مثل ريشة الطائر المبللة التى تتدلى من جذع الشجرة. تطور هذه الأعراض من التلون الرمادي ثم الابيضاض والموت والتدلي من الشجرة قد يأخذ عدة أيام إلي عدة أسابيع. تتكرر نفس الأعراض علي الأوراق المجاورة ويتسع المرض قطريا وتموت الشجرة عندما  يصل المرض إلى برعمها الطرفي.

قد تموت الشجرة في عدة أسابيع او عدة شهور من ظهور الأعراض الأولي للمرض وتعتمد سرعة تطور أعراض المرض عل قابلية الصنف للإصابة وظروف الزراعة

يكون معدل الوقت المنقضي من بداية ظهور الأعراض إلى موت النخلة ستة أشهر إلى سنتين. مع ذلك قد تموت النخلة في شهر واحد أو تظل تحتضر لمدة عشر سنوات أو أكثر. و في الأخير، يصبح الوضع كارثيا كالتالي

date palm fusariosis

الأعراض الداخلية لمرض البيوض:

عند خلع بعض الأشجار المصابة من التربة يظهر عدد قليل من الجذور ذات لون محمر ويزداد التلون وضوحا باقتراب الجذور من المحيط الخارجي لقاعدة الشجرة ويمكن تتبع مسار هذه الجذور في مسارها داخل الأنسجة السليمة. عند القيام بقطع عرضي في الأنسجة المصابة يشاهد تلون بني محمر في الأوعية الخشبية ويستمر هذا التلون من الجذور حتى قمة النخلة. ولا يكتفي بالأعراض فقط بل يحتاج تشخيص مرض البيوض إلي تحليل مخبري من متخصص في أمراض النخيل.

internal symptoms on trunk
internal symptoms on palms

بعد موت نخيل التمر جراء الإصابة بالبيوض تبقى الفسائل المصابة حية لمدة تقرب من عشر سنوات بعد موت النخلة الأم. فسر Malencon (1950) و Pereau et al. (1958)  موت النخيل المصاب بتأثير سم معين للفطر وليس بسبب احتقان الحزم الوعائية.


الذهاب إلى صفحة الفطر المسبب للبيوض عند نخيل التمر و طرق المكافحة - Go to page 'The causal agent of Bayoud disease and ways to combat the fusariosis'

.......................................................main


Accueil --- Diversité génétique (mesures) --- Amélioration génétique --- Trangénèse --- Environnement --- Techniques --- Techniques-video --- Annonces --- Newsletter --- Tests des connaissances-QCM --- Manifestations scientifiques --- Publications (Recherche scientifique) -- E-books --- Liens --- Contact / ( Sauver le palmier ) ---


, -

Date palm. Bayoud symptoms