biotechnologies logo">
Recherche rapide dans ce site et les sites liés de l'auteur (Fr, Ar, Eng) - بحث سريع في هذا الموقع و المواقع المرتبطة للمؤلف

Sucres, protéines et lipides. Sources des nutriments dans les aliments
السكريات و البروتينات و الدهنيات. مصادر للقيت في الأغذية


Les sucres (glucides), les protéines (séquences d'acides aminés) et les lipides (lipides à acides gras, surtout) constituent les nutriments apportés par les aliments lors de l'alimentation.


السكريات
- Glucides, Sucres
- الدهنيات
- Lipides
- البروتينات
- Protéines


بعض تجارب الكشف عن مواد القيت في الأغذية

Quelques tests de détection des nutriments dans les aliments


Aliments. Amidon et sucres


أجب عن السؤال التالي وفق مكتسباتك 


سؤال 1.
 الهضم عملية
ميكانكية  
a)
ميكانيكية و كيميائية 
b)


هضم السكريات. عند مضغ قطعة خبز خلال بضع دقائق، يمزج الخبز باللعاب، و يأخذ مذاقا حلوا. تابع التجربة أعلاه و أجب عن الأسإلة التالية. لفهم بعض المعطيات، نذكر أن الماء اليودي يتكون من اليود و يستعمل للكشف عن النشا، إذ يعطي لونا أزرقا بنفسجيا

سؤال 2. ماذا حدث لماء اليود أثناء تقطيره فوق الخبز ؟:
  بقي لونه أصفر
a)
تغير لونه إلى الأزرق البنفسجي
b)

سؤال 3. ماذا حدث لماء اليود أثناء تقطيره فوق الخبز + لعاب الفم ؟
 لم يتغير لونه  a) 

تغير لونه إلى الأزرق البنفسجي  b)

سؤال 4.   تغيير لون ماء اليود من أصفر إلى أزرق بنفسجي يقترن ب : 
المذاق الحلو للمواد الغذائية a)
غياب أي مذاق حلو للمواد الغذائية b)

سؤال 5. المادة المسؤولة عن الذوق الحلو لمضغة الخبز ؟
 النشا  a)
مواد مستخلصة من النشا b)


هضم البروتينات. استخراج المعلومات انطلاقا من تجربة زلال البيض 

و البيبسين

Estomac. Digestion des protéines

سؤال 6. إختفاء بروتين الزلال في الأنبوب 1 ناتج عن الحدث  التالي   

 تحول البروتين إلى عديد البيبتيد بوجود البيبسين a)
تحول البروتين إلى عديد البيبتيد بوجود البيبسين و حمض الكلوريدريك   b)


هضم الدهنيات. عند إضافة عصارة البنكرياس إلى زيت الزيتون, يتغير الوسط إلى حمضي

Pancréas. Digestion des lipides

سؤال 7. تفسر الحموضة الناتجة عن إضافة عصارة البنكرياس إلى زيت الزيتون بإفراز أحماض دهنية من الزيت نتيجة لفعل أنزيم الليباز الموجود بالبنكرياس 

صحيح  a)
خطأ  b)


DETAILS SUR SUCRES, LIPIDES, PROTEINES ....




DETAILS DES REPONSES


Glucides, Sucres - السكريات

Les sucres (glucides, carbohydrates) sont des molécules à plusieurs fonctions alcool (OH) avec des fonctions aldéhyde, cétone, carboxyle et parfois amine. Les sucres sont subdivisés en oses (sucres simples), dissaccharides (constitués de deux oses) et polysaccharides, comme l'amidon et le glycogène.

Glucose. Sucre aliment

----- إنتاج الطاقة انطلاقا من الكليكوز
Production d'énergie à partir du glucose

Amidon

تحلل السكريات المركبة إلى سكريات بسيطة مثل الكليكوز بواسطة محفزات بيولوجية تسمى أنزيمات

تنتج السكريات الثنائية عن اتحاد نوعين من السكر البسيط.  مثلا، سكر المالتوز (سكر الشعير) يتكون من كليكوز + كليكوز، وهو سكر مختزل (Sucre réducteur) لاحتوائه على مجموعة ألدهيدحرة غير منخرطة في رابطة أخرى .

Maltose (sucre)

أثناء عملية الهضم يقوم أنزيم الأميلاز، أو نشواز اللعاب، بتحويل النشا إلى مالتوز وفق المعادلة

نشا + ماء + نشواز اللعاب -----  مالتوز + نشواز اللعاب

L'amylase (enzyme) transforme l'amidon en maltose, avec régénération de l'enzyme. 


الدهنيات - - Lipides

تدل الدهنيات (Lipides) على مجموعة كبيرة من الجزيئات تشمل أحيانا كل ما هو غير ذواب بالماءأو ما يمكن اعتباره موادا غير قطبية (apolaires) ذات أصل عضوي. من أهم مكونات الدهنيات، نذكر الأحماض الدهنية (Acides gras) و التي تضم مجموعة كربوكسيل و سلسلة كربونية تختلف في طولها و عدد الروابط الثنائية (Liaisons doubles) التي تحتوي عليها. توجد الدهنيات في ثلاثة أشكال:

- الكليسريدات الثلاثية (Triglycérides)

- الدسم الفوسفورية (Phospholipides)

- الدسم الستيرويدية (Stéroïdes)

Les lipides englobent les triglycérides, les phospholipides et les stéroïdes

الكليسريدات الثلاثية (Triglycérides)

تنشأ الكليسريدات الثلاثية (Triglycérides) بارتباط الكليسرول (Glycérol) بثلاثة أحماض دهنية و هي نتيجة لتفاعل الأسترة (Estérification) بين الطرفين.تشكل الكليسريدات الثلاثيةأغلب الزيوت ذات أصل نباتي أو حيواني، إذ تعتبر خزانا للطاقة عند الكائنات الحية.

Les triglycérides (lipides) se constituent par liaison du glycérol (triol) avec des trois acides gras à travers une estérification. Les triglycérides sont des lipides de réserve de l'énergie

Triglycérides. Lipides amiments

تدخل الدهون الكليسريدات الثلاثية التى نتناولها إلى الجهاز الهضمى وتتحول بواسطة أنزيم الليباز إلى الجليسرول والأحماض الدهنية ليعاد تجميع هذه المواد مرة أخرى بتكوين كليسريدات ثلاثية كي يتم نقلها من خلال مجرى الدم. تقوم الخلايا بامتصاص هذه المركبات اما لتخزينها أو لحرقها كوقود


البروتينات (Protéines)

تعد البروتينات (Protéines)) جزيئات كبيرة (Macromolécules) و هي عبارة عن سلسلة أو سلاسل من الأحماض الأمينية (Acides aminés) تتواصل بينها بالروابط البيبتيدية (Liaisons peptidiques). غالبا، نتكلم عن البروتين عندما يتجاوز عدد الأحماض الأمينية 50 حمضا. في حالة أقل من هذا الرقم يسمى الجزيئ بيبتيد (Peptide). كل البر وتينات تحتويعموما على أربعة عناصركيميائية و هي الكار بون (Carbone, C)، الهيدروجين (Hydrogène, H)، الأوكسيجين (Oxygène, O) و الأزوت (Azote, N). و بعض البروتينات تضم كذلك الكبريت (Soufre, S) أو الفوسفور (Phosphore, P)أو الإثنين. و يمثل عنصر الأزوت 16% من المكونات.

Les protéines sont des macromolécules sous forme de chaînes d'acides aminés liés les uns aux autres par des liaisons peptidiques. On parle souvent de protéines lorsque le nombre des acides aminés dépasse 50. Lorsque ce nombre est inférieur, on parle de peptides. Les protéines contiennent 4 éléments chimiques; le carbone (C), l'hydrogène (H), l'oxygène (N) et l'Azote (N). Certaines protéines contiennent en plus du soufre (S) et/ou du phosphore (P). L'azote représente environ 16% des constituants

 يمكن لبعض البكتيريا ك Escherichia coli أن تقوم بتخليق كل الأحماض الأمينية، انطلاقا فقط من الأملاح المعدنية و الكليكوز (Glucose) كمصدر للكاربون. لكن الإنسان و معظم الحيوانات لا يستطيعون تخليق إلا عشرة منها، لقبت ب 'الأحماض الأمينية غير الأساسية'(Acides aminés non essentiels). أما 'الأحماض الأمينية الأساسية'(Acides aminés essentiels) العشرة الباقية فيستوجب جلبها عن طريق التغذية، و هي: الفالين (Valine)، الليزين (Lysine)، اللوسين (Leucine)، التريونين (Threonine)، الفينيل ألنين (Phenylalanine)، التريبتوفان (Tryptophane)، الأرجنين (Arginine)، الإيزولوسين (Isoleucine)، الميتيونين (Methionine) و الهيستيدين (Histidine).

للتذكير، تعتبر كذلك الهستيدين و الأرجنين أحماضا أمينية شبه أساسية (Acides aminés semi-essentiels) لعدم تخليقهم عند الأطفال الرضع. في بعض الحالات، تصبح الأحماض الأمينية كليسين (Glycine)، سيستيين (Cystéine) و تيروزين (Tyrosine) ضرورية لبعض الأشخاص الغير القادرين على تخليقهم.

Acides aminés et protéines

حلمأة الروابط البيبتيدية التي تجمع بين الأحماض الأمينية لبروتين معين، تنتج عديد البيبتيد أو عدة أحماض أمينية.

ما هي الأنزيمات؟ Quelles sont les enzymes ?

الأنزيمات بروتينات تقوم بوظيفة تحفيزية، أي تحويل مواد التفاعل إلى نواتج. و يتم ذلك من خلال منطقة بالأنزيم تسمى الموقع النشيط  ترتبط بها مادة التفاعل ليتكون معقد أنزيمي يعطي نواتج.

Les enzymes sont des protéines assurant la fonction de catalyse des réactions biologiques, permettant ainsi de transformer des substrats en produits. Cette activité est liée à la présence sur les enzymes d'un site actif permettant de fixer les substrats pour former des complexes enzymes-substrats.

البقية في كتاب علوم الحياة - بيوكيمياء
Suite dans le livre 'Sciences de la vie - Biochimie'

Partager cette information sur les réseaux sociaux تبادل المعلومة عبر المواقع الإجتماعية

facebook google plus Twitter Linkedin

BIOTECHNOLOGIES, SUPPORTS

BLOG BIOCHIMIE, BIOTECHNOLOGIES

Glucides (sucres, سكريات). Structure
-